منتدى ادراري


اللهمّ إنا نسألك رد القضاء ، ولكن نسألك اللطف فيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي . بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري ، وتغني بها فقري ، وتذهب بها شري ، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي ، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي يــــــا أرحم الراحمين يا رب العالمين

 اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ  

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟قَالَ : قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ : «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟ قَالَ: قُلْتُ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} . قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ :«وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ» [مسلم] . وفي راوية :«... وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ» ، [أحمد، وصححها الألباني في الصحيحة برقم (3410)]
المواضيع الأخيرة
» Telecharger PES 2016 ps2
الجمعة أكتوبر 02, 2015 12:05 am من طرف alhor

» NJRAT
الجمعة سبتمبر 04, 2015 4:40 pm من طرف alhor

» اهداف مباراة الجزائر و السنغال كأس امم افريقيا هدف الجزائر بالسنغال
الثلاثاء يناير 27, 2015 11:40 pm من طرف alhor

» مقاطع فيديو لفلم المسيء للرسول الكريم
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 11:40 am من طرف alhor

» افتتاح منتدى جديد
الخميس ديسمبر 15, 2011 11:41 pm من طرف محمد اسباعي

» أروع ديكور+أثاث منزل...جديد عصري
الإثنين نوفمبر 21, 2011 2:51 pm من طرف alhor

» عضو جديد
الإثنين نوفمبر 21, 2011 2:50 pm من طرف alhor

» ولاية إيليزي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:24 pm من طرف وفاء بنت المجاهد

» التسجيلات
الإثنين أكتوبر 24, 2011 6:48 pm من طرف hamou08

» أليكم إخواني أخواتي طلاب البكالوريا
السبت أكتوبر 15, 2011 1:38 am من طرف alhor

» صور أطفال روعة
الخميس أكتوبر 13, 2011 12:04 am من طرف وفاء بنت المجاهد

» هل من مرحب
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 11:34 pm من طرف وفاء بنت المجاهد

» مؤثرات ضوئية -- افضل ما ستراه
الجمعة يوليو 15, 2011 11:53 pm من طرف alhor

» استعراض نتائج باكلوريا 2011 للجزائر
الخميس يوليو 07, 2011 11:03 am من طرف alhor

أفضل 10 فاتحي مواضيع
alhor
 
بنت فلسطين
 
sbai kaka
 
slimansbaa
 
وفاء بنت المجاهد
 
محمد اسباعي
 
بنت سوف
 
hamou08
 
سيف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
عضو جديد
عضوة جديده
أدرار
منتدى ادراري ***الفرق بين مسجد الاقصى و قبة الصخرة
منتدى شباب أدرار ...و لاية أدرار...
من دواعي الايمان عز وجل
قصيدة
أهلا بنت فلسطين على أحلى منتدى ** شباب أدرار **
رست سفينتي بمنتداكم فهل من مرحب
افتتاح منتدى اسبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 الطفل و الطفولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alhor
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 232
نقاط : 1072367
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 30
الموقع : http://ahrar.msnyou.com/index.htm

مُساهمةموضوع: الطفل و الطفولة   السبت يونيو 12, 2010 8:13 pm

حمل المولود

ينبغي أن يمنع حملهم والطواف بهم حتى يأتي عليهم ثلاثة أشهر , لقرب عهدهم ببطون أمهاتهم و ضعف أبدانهم.

عند قرب الأطفال من التكلم

فإذا قربوا من وقت التكلم و أريد تسهيل الكلام عليهم فاليدلك ألسنتهم بالعسل و الملح الذراني لما فيهما من الجلاء للرطوبات الثقيلة المانعة من الكلام , فإذا كان وقت نطقهم فاليلقنوا (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وليكن أول ما يقرع على مسمعهم معرفة الله سبحانه و توحيده.

إذا حضر وقت نبات الأسنان

فإذا حضر وقت نبات السنان فينبغي أن يدلك لثاهم كل يوم بالزبد و السمن , ويمرخ خرز العنق تمريخاً كثيرا و يحذر عليهم كل الحذر وقت نباتها إلى حين تكاملها من الشياء الصلبة , ويمنعون منها كل المنع لما في التمكن منها من عريض الأسنان لفسادها وتعويجها.

انتفاع الطفل ببكائه

ولا ينبغي أن يشق على الأبوين بكاء الطفل و صراخه , ولا سيما لشربه اللبن اذا جاع فإنه ينتفع بذلك البكاء انتفاعا كبيرا , فإنه يروض أعضاءه و يوسع أمعاءه و يفسح صدره , و يحرك الطبيعة لدفع ما فيها من الفضول , و يدفع فضلات الدماغ من المخاط وغيره.


متى يدرب على الحركة و القيام

ينبغي ان لا يهمل أمر قماطه و رباطه , الى ان يصلب بدنه , وتقوى أعضائه , ويجلس على الأرض , فحينئذ يمرن و يدرب على الحركة و القيام قليلاص إلى ان يصير له ملكة وقوة يفعل ذلك بنفسه .

وقاية الطفل من كل ما يفزعه

و ينبغي أن يوقى الطفل كل أمر يفزعه : من الأصوات الشديدة الشنيعة , والمناظر الفظيعة و الحركات المزعجة , فإن ذلك ربما أدى الى فساد قوته العاقلة فإذا عرض له عارض من ذلك , فينبغي المبادرة إلى تلافيه بضده و إيناسه بما ينسيه إياه.

كثرة الاكل والشرب

و من سوء التدبير للأطفال أن يمكنوا من افمتلاء من الطعام وكثرة الأكل والشرب و من أنفع التدبير لهم أن يعطوا دون شبعهم ليجود هذمهم و تعتدل اخلاطهم و تقل الفضول في أبدانهم و تصح أجسادهم.

الحذر في حمل الطفل على المشي قبل وقته

ومما ينبغي أن يحذر , ان يحمل الطفل على المشي قبل وقته لما يعرض في أرجلهم بسبب ذلك من الانفتال و الاعوجاج بسبب ضعفها و قبولها لذلك , واحذر كل الحذر أن تحبس عنه ما يحتاج اليه من فيئ او نوم او طعام أو شراب أو عطاس...

الاعتناء بخلُق الطفل

و مما يحتاج إليه الطفل غاية الاحتياج الاعتناء بأمر خلقه , فإنه ينشأ على ما عوده المربي في صغره من : حردٍ وغضب , ولجاج, وعجلة, وخفة مع هواه , وطيش ,وحدة , وجشع, فيصعب عليه في كبره تلافي ذلك , وتصير هذه الخلاق صفات و هيئات راسخه له , فلو تحرز منها غاية التحرز فضحته ولا بد يوماً ما , ولهذا تجد أكثر الناس منحرفة أخلاقهم و ذلك من قبل التربية التي نشأ عليها و كذلك يجب أن يجتنب مجالس اللهو و الباطل و الغناء و سماع الفحش و البدع ومنطق السوء فإذا علق بسمعه , عسر عليه مفارقته في الكبر و و عز على وليه استنقاذه منه , فتغيير العوائد من أصعب الأمور , يحتاج صاحبه إلى استجداد طبيعة ثانية و الخروج عن حكم الطبيعة عسر جداً.
و ينبغي لويله أن يجنبه الخذ من غيره غاية التجنب , فإنه متى إعتاد الأخذ صار له طبيعة و نشأ بأن لا يعطي , واذا اراد الولي أن يعطي شيئا اعطاه اياه على يده ليذوق حلاوة الإعطاء و يجنبه الكذب والخيانة أعظم مما يجنبه السم الناقع , فإنه متى سهل سبيل الكذب والخيانة أفسد عليه سعادة الدنيا والآخره و حرمه كل خير , ويجنبه الكسل والبطالة و الدعة والراحة , بل يأخذه بأضدادها , لا يرحه إلا بما يجم نفسه و بدنه للشعل فإن الكسل و البطالة عواقب سوء ومغبة ندم و للجد والتعب عواقب حميدة إما في الدنيا و إما في العقبى و أما فيهما فأروح الناس أتعب الناس .

تجنب فضول العادات

و يجنبه فضول الطعام و الكلام و المنام و مخالطة النام , فإن الخسارة في هذه الفضلات و هي تفوت على العبد خير دنياه و آخرته , ويجنبه مضار الشهوات المتعلقة بالبطن والفرج غاية التجنب.


[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahrar.msnyou.com
 
الطفل و الطفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ادراري :: الحياة الاسرية :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: